الثلاثاء, 21 أكتوبر 2014
الثلاثاء, 26 نوفمبر 2013 11:29

عوامل التمكن العلمي

التمكن السديد في أي علم لا يتحقق إلا بقدر ما يتوافر من العناصر الآتية:


· المدارسة الجماعية، بما فيها من أخذ ورد.


· التدريس، بما فيه من تدقيق واستيضاح وتوضيح.


· الممارسة التطبيقية، أو ذات الصلة، فهي مختبر الأفكار والتنظيرات.


· الكتابة والتأليف، بما يفرضانه من تحقيق وتنظيم واستدلال.

في كلمات

  • عندما يُكسر باب المشروعية
    في الصحيحين أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل بعض الصحابة عن حديث الفتنة التي تموج كموج البحر، فقال له حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: “يا أمير المؤمنين، لا بأس عليك منها، إن بينك وبينها بابا مغلقا. قال: أفيكسر الباب أم يفتح؟ قال: قلت: لا بل يكسر. قال ذلك أحرى أن لا يغلق.” ([1]) فنحن أمام إخبار نبوي عن فتنة آتية، تموج كموج البحر. وأن هذه الفتنة دونها باب مغلق إلى حين. وأنها ستدخل على المسلمين عند زوال ذلك الباب. وهنا يسأل عمر، بحنكته و بصيرته وبُعد نظره: “أفيكسر الباب أم يفتح؟” فيأتي جواب حذيفة “لا بل يكسر”،…